منتديات ذبـــــــول الــــــــورد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بحث مشكلة تدني مستوى التعليم, أسباب, حلول, قصص واقعية,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث مشكلة تدني مستوى التعليم, أسباب, حلول, قصص واقعية,

مُساهمة من طرف بحة حزن في الثلاثاء مايو 17, 2011 5:57 pm




















































لا يخفى على كلِ ذي عقل ما يكابده مُجتمعنا المحلي من مغبات تدني مستوى التعليم، فلا كفاءات مقتدرة تسد العجز، ونحن عندما ننظر في خارطة التخصصات المهنية المتقدمة من أطباء ومهندسين وعلماء لا نجد ما يسد الفجوة، أسماء قليلة برزت دون أن تجد لها وريثاً يواصل المسير ..
فنحن عندما نتبصر فيما تبذله مؤسسات الدولة العليا مشكورة من مساعي حثيثة للنهوض بجيل رائد في العلم والتخصصات المهنية المتقدمة، ندرك تماماً أننا في مشكلة تحتاج إلى حل ..


]المدخلات : ميزانيات ضخمة جدا للمؤسسات التعليمية + توصيات حثيثة ومتواصلة للرقي بالمستوى التعليمي [
]المخرجات : بمقارنة نسبية مع المدخلات .. لاشيء إيجابي يستحق الذكر!! [








الطفلة سارة في الصف الرابع الابتدائي تستلم استمارة التطعيم الخاصة بمرض H1N1، تأتي الموافقة من قبل الأب بتطعيم ابنته, تذهب سارة إلى المدرسة في صباح يوم بارد الطقس
تدخل المعلمة : من يا بنات موافق أبوها على التطعيم ؟!
سارة : وحيدة في الصف تقف .. أنا يا أستاذة.
المعلمة : ترتسم على وجهها علامة التعجب الرهيبة! .. مجنووونه إنتِ يا سارة؟؟
تبين يجيك تليف كبد! .. إنت ما تدرين إن التطعيمة هذي تشل الجهاز العصبي عند الإنسان ..!!!
سارة : الطفلة الشجاعة الواثقه باختيار والدها لما هو في مصلحتها "على الاقل في وجهة نظره" .. هااااه، كيف يعني يا استاذة! .. ما اطعم ؟
المعلمة : طبعاً لا ..
سارة : خلاص اجل، اذا رجعت البيت خليت ابوي يشيل علامة موافق ويبدلها بلا أوافق ..!
المعلمة : وشوووله بعد اذا رجعتي البيت؟! .. طلعي قلم امحي كلمة "موافق" واكتبي بدلها لآ أوآآآفق ..!!!
مجموع 20 من أصل 24 طالب جامعي تخصص تربية "معلمين المستقبل" لا يجيدون قراءة سورة النبأ بشكل سليم .. فضلا عن تجويدها !! .
نسبة 99% من دكاترتي الجامعيين غير سعوديين !! .
موقف حصل لاحد قريباتي كانت في الابتدائي صادف ان نسيت احد ألأيام دفتر الماده فما كان من المعلمه الا ان طلبت من البنات التبرع لها ماديا لتشتري الدفتر المطلوب, فهذا الموقف الهازئ من المعلمه اثر على قريبتي وتركت الدراسه نهائيا .



كآنت لدينا أستاذهـ في الصف الأول الثانوي .. تفتح الكتآب أمامنا وتقرأ ! أهذا أسلوب تعليم وتدريس ؟ هل سنعجز نحن الطالبات من قراءة الكتاب في المنزل مثلا ؟ وأيضا في الجآمعهـ كآنت تدرسني دكتورهـ بنفس هذه الطريقة .. تفتح كتآباً وتقرأ ! دون بذل أي جهد من مجهوداتهآ الشخصية في إيصال المعلومة !



معلم مادة العلوم لا يجيد التحويل من سم إلى متر ..!!
ملاك بالصف الـ 3 متوسط تخبرهم استاذة التاريخ بانه لا فائده من هذه الماده فالتاريخ انتهى والعالم تطور, بس الله يهدي الوزاره ملازمه ندرسكم هالغبار .
هبه بالصف الـ 3 متوسط ايضا معلمة مادة الرياضيات تخبرهم منذ اول لحضه بان المنهج المتطور صعب جدا وهي بحاجه ماسه الى درووس خصوصيه اذا طلبو منها شرح الماده وهذا يتعرض مع واجباتها الزوجيه لكنها عرضت على الطالبات عرض مغري جدا تعطيهم اسئلة الاختبار واجابتها باوراق عمل بالطبع جميع الطالبات انبسطو ووافقووو .
التربية : نوف 14 عام ثاني متوسط , عاملة شعرها بـ ( الجلـ ) وكان شعرها قصة بوي
أمسكتها الوكيلة من ياقتها ودخلتها دورة المياهـ وغطست راسها بالمغسلة وغسلت شعرها غصب ومريولها صار كله موية ... } أين الأسلوب التربوي ..!!! .
موقف صار لي وانا في اولى ثانوي .. كنا على نهاية العام الدراسي وقبل الاختبار بفترة قصيرة .. طلبتني وحده من صحباتي دفتر الكيميا .. وبدأت تكمل اللي ناقصها .. جات الحصة اللي بعدها وكانت المعلمة غايبة وعندنا ( معلمة احتياط) لاحظو احتياط يعني مو شي اجباري .. كانت المعلمة عصبية جدآ ومعروفة على مستوى المدرسة .. والبنت تكمل الدفتر بكل هدوء والله شاهد .. جات المعلمة واخذت دفتري ودفتر البنت وقطعته وما استقر بعدها الا في سلة المهملات !! اش كان ذنبي وذنب صديقتي ؟؟ ياتربوية اين الاسلوب التربوي ..
معلمة اتت لها موجه من الوزارة لتقيمها وكانت حصتها في خامس/جـ وهي تريد ان تشرح الدرس السابق لم تشرحه (لخامس/أ) ماكان منها الا نزعت ورقه الصف من الفصل (خامس/أ ) من باب الفصل وبدلتها (خامس/ جـ) وبدلت الكتب لطالبات وحينما ارادت الموجه كتب الطالبات اعطتها الكتب التي اخذتها من (خامس /أ) والموجه لا تعلم عن شي .
آذكر أول مآدخـلت ثآني ثآنوي / علمي .. كل معلـمه بأول حصـه لهآ تقول لنآ الموآل نفسـه ..
لآ تحسبون العملي سـهل ترآه صعب وترآ وترآ ... من التحطيم اللي دآخلـه عشآن اهلهآ تطلع
اللي دآخله عشآن صديقآتهآ تطلع اللي دآخلـه كذآ تطلع اللي آخلـه عشآن يقولون دآخلـه علمي تطلع ..!! ويستمر موآل التكريـه بالقسـم العلمي على رؤوس الطآلبآت, فـنجد ممن كآن لهآ طموح آنهدم..!!



الأسباب :
1- اعتماد المعلمين على أسلوب التلقين الممل، وعدم تنمية المهارات بطرق عملية تطبيقية .
2-
التكليفات والواجبات المدرسية إجبارية ولا تعتمد على التفكير الابداعي والممارسة .
3-
طريقة شرح المادة وايصال المعلومات من جانب المعلم للطالب لها دور كبير في تدني التعليم .
4-
الرجوع إلى الكتاب دائماً وعدم اعطاء الفرصة للطلاب للابداع وتطوير الذات .
5-
سوء تعاطي المدرسه وهيئتها التدريسية مع الطلاب، ما يسبب ذهابه للمدرسة بالاجبار ومن دون رغبة وميول .
6-
استهتار المعلمين بالعملية التعليمة، وعدم أدائها باخلاص وضمير .
7-
عدم وجود الرقابه الجادة والدقيقة من المؤسسة التعليمية للنظام التعليمي والقائمين عليه .
8-
انحياز وميول بعض المعلمين لبعض الطلاب دون الآخرين تحت تأثير الهيئة أو التحصيل الدراسي أو القبلية والقرآبه وغيرها .
9-
قبول أدنى النسب العلمية في كليات الرتبية والتعليم، مما يخرج معلمين أقل كفاءة وتميز .
10-
عدم تدريس مادة اللغة الانجليزية منذ المراحل الابتدائية الأولى .
11-
البعد عن تعاليم الشريعة الإسلامية وأخلاقياتها .
12-
عدم مراعاة المعلمين والمعلمات للفروق الفردية بين المتعلمين .
13-
استهتار الطلاب بالمعلمين المتعاقدين (غير السعوديين) وعد احترامهم وتقدير مكانتهم .
14-
ضعف المباني والتجهيزات المادية لجو تعليمي أفضل (المباني المستأجرة) .
15-
موجهين قائمين على مبدأ المجاملة لا يصححون من أداء المعلمين .
16-
التطوير المستمر وعدم استقرار النظام التعليمي .
17-
عدم احياء روح النقاش وإبداء الاراء والتقويم عند التلاميذ .
18-
العبارات السيئة والنابية على لسان بعض المعلمين في حق التلاميذ .
19-
كثرة الملهيات الشاغله عن الدراسه والاستذكار عند الطلاب من تلفزيون وألعاب إلكترونية وانترنت وغيرها .
20-
وضع الطلاب الدرجات التحصيلية والشهادات العلمية كهدف اسمى دون القناعة بأهمية العلم والتعلم وتطوير الذات .
21-
بعد الموؤسسات التعليمية عن الشارع العام وعدم الانصات والاستماع لوجهات النظر الأخرى .
22-
الحالة الاجتماعية السيئة لبعض الطلاب .
23-
قلة كفاءة المعلمين وحصيلتهم العلمية والثقافية الضعيفة حول محتوى المناهج .
24-
استهتار وغرور بعض الاساتذة والدكاترة في الجامعات بما وصلوا إليه من مؤهلات علمية .
25-
إرغام بعض طلاب الجامعات على دخول تخصصات دون رغبتهم وتناقض ميولهم وتوجهاتهم .
26-
الطريقه التقليده في التدريس .. والوقوف عندها وعدم تطويرها .. ’
27-
انشغال المعلمين بالأمور المادية والرواتب ونسيان واجباتهم والمسؤوليات الملقاه على عاتقهم .
28-
الواسطات والشفاعات في الاوساط التعليمية العامة والجامعية .
29-
سعي المدارس الأهلية للربح المادي دون النظر لجودة التعليم عند الطلاب .
30
اهتمام الاداريين والمعلمين بالدخل المادي دون مردود تعليمي وتربوي سليم يستفاد منه.
31-
عدم استخدام المعلمين للأساليب التقنية العصرية والحديثة في عملية التدريس .
32-
عدم صياغة الاسئلة بطريقة تناسب محتوى المادة و قدرات الطلاب .
33-
عدم تحفيز المعلمين المميزين بمردود مادي .
34-
عدم التطوير المستمر للمناهج بما يتوافق مع التطور العلمي والانفتاح المستمر .
25-
ضعف استخدام الوسائل التعليمية المتطورة .
37-
عدم إلتزام دكاترة الجامعات ومعلمين المدارس بالقوانين والأنظمة التي تسنها الجهات المختصة بشكل كامل .


الحلول :

1- ترغيب الطلاب وتحفيزهم التحفيز الايجابي لمزيد من التحصيل .
2-
تطوير كليات اعداد المعلمين، وبالتالي تطوير المعلمين، وفي المحصلة ارتفاع في مستوى التعليم .
3-
استخدام المعلمين لطرق تدريس عملية باستخدام المعامل والساحات والصالات الرياضية وغرف الانشطة .
4-
عقاب الاداريين والمعلمين الذين لا يقومون بدورهم على أكمل وجه .
5-
اخلاص العمل لله سبحانة وتعالى, واستحضار النية في ذلك .
6-
وضوح الهدف والغاية بالنسبة للطالب والمعلم والهئية التدريسية .
7-
ادراك المعنى الوجداني للطالب ومحاولة التقرب منه والانصات إليه والنقاش معه في مفردات الماده وغيرها .
8-
إعادة تأهيل المعلمين الواقفين على رأس العمل من خلال الدورات والمؤتمرات التربوية الهادفة .
9-
التواصل الفعال بين المعلم والادارة المدرسية وولي أمر الطالب والطالب نفسه .
10-
تغيير أساليب التلقين واستبدالها بأساليب طبيقية بشكل أكبر .
11-
اعطاء أهمية لمادة اللغة الانجليزية بشكل أكبر وتقديمها للتدريس في المراحل الأبتدائية الأولى .
12-
إقامة دورات تثقيفية وتطويرية لمنسوبي قطاع التربية و التعليم .
13-
اقامة دورات تدريبية للمعلمين في فن الحوار مع الآخرين وفهم نفسيات الطلاب وتوجهاتهم .
14-
تقليص عدد المواد الدراسية بإلغاء بعضها ودمج بعضها الآخر .
15-
انشاء هيئة رقآبية تفرز المعلمين الأكفاء عن غيرهم .
16-
عدم اقتصار المحاضرات التي تقام في المدارس على الجانب الديني فقط .
17-
مناقشة التلاميذ والحوار معهم لإبداء آرائهم في المنهاج ومفرداته وأهدافه وطريقة التدريس المناسبه لهم .
18-
خلق التوجية المستمر بين المدرسة والمنزل والطالب وتفهم وجهة نظر كل منهم .
19-
حرص الوالدين على انضمام أبنائهم إلى النوادي الصيفية لتطوير تواصلهم الإجتماعي وتعزيز ميولهم ومواهبهم .
20-
إحياء اهمية العلم والتعلم والثقافة في أنفس الطلاب وطبعها في شخصياتهم .
21-
قرب الموؤسسات التعليمية من المجتمع التعليمي والانصات للتوجيهات والاقتراحات والملاحظات من أجل التطوير بشكل أفضل .
22-
الاقامة والاستقرار لعائلة الطالب في منطقة وعدم الترحال والتنقل بشكل كبير .
23-
تخصيص مدارس في كل منطقة تقدم خدمات توجيهية ودورات تثقيفية للمعلمين مساءاً .
24-
محاسبة أساتذة الجامعات والدكاترة بشكل أكبر وعدم تركهم من غير محاسبة ولا متابعة .
25-
الاهتمام ومراعاة رغبة الطلاب الجامعيين في دخول التخصصات التي تتناسب مع ميولهم دون إغفال تحصيلهم .
26-
تشكيل لجان ذات خبره واسعه مواكبه للعصر لتطوير مستوى التعليم في المملكة مع المحافظه على الدين والشرع والعادات والتقاليد ..
27-
استشعار حجم الأمانه الملقاة على عاتق المعلم وانه محايب أمام الله سبحانه وتعالى على أدائها بأكمل وجه .
28-
مكافحة الواسطات والفساد الإداري بالمراقبة الدقيقة والأنظمة الصارمة والمحاسبة أولا بأول .
29-
المراقبة الدقيقة للمدارس الأهلية وطاقمها التدريسي بشكل صارم .
30-
تشكيل لجنه مزكاه تقوم بدورات تفقدية للمدارس وتقييد الملاحظات والتوصيات في جميع الجوانب .
31-
استخدام المعلمين للأساليب التقنية العصرية والحديثة في عملية التدريس .
32-
طرح الأختبارات بأسلوب يناسب طبيعة المادة وقدرات الطلاب .
33-
تحفيز المعلمين عند تطور أدائهم وتحسنه .
34-
تجديد وتطوير المواد الدراسية وتنويعها حسب معطيات العصر والتطور العلمي والتقني .
35-
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
36-
إلتزام دكاترة الجامعات ومعلمين المدارس بالقوانين والأنظمة التي تسنها الجهات المختصة بشكل كامل والحرص على تطبيقها .

بحة حزن
عضو فضي
عضو فضي

مزاجك: 16
19
رقم العضوية: 7
عدد المساهمات: 865
نقاط: 4939
تاريخ التسجيل: 13/05/2011
الموقع: منتديات ذبول الورد
رسالة sms وحدي بدنيابها روحي طلعت فاقد الإحساس ماعندي شعورالهوى مابيه روحي أشبعت وش يفيد الجرح وأنا كلي كسور
51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث مشكلة تدني مستوى التعليم, أسباب, حلول, قصص واقعية,

مُساهمة من طرف السبيعي في السبت يونيو 04, 2011 9:06 pm

مبذول رائع بحة سلمت اناملك

_________________
[ ابتسم ] .. فلا تدري َ مُن ينتْظر آبتسسسسآمتكَ ܔށكن ثريا بأخلاقك فمن لا يعرفك يجهلك

السبيعي
الادارة
الادارة

مزاجك: 36
23
رقم العضوية: 1
عدد المساهمات: 1233
نقاط: 7123
تاريخ التسجيل: 11/05/2011
الموقع: ساكن بين حناياء قلب امي
رسالة sms لي ذاكـره فقيـره .. !

الا بــك .. !! مشبعه حد " الاسراف "


38

http://d1b1.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث مشكلة تدني مستوى التعليم, أسباب, حلول, قصص واقعية,

مُساهمة من طرف ورد الغلا في الخميس يونيو 16, 2011 9:17 am

مشكورة على مجهودك الرائع حبيبتي بحة

ورد الغلا
عضو ذهبي
عضو ذهبي

مزاجك: 10
25
رقم العضوية: 15
عدد المساهمات: 760
نقاط: 4891
تاريخ التسجيل: 16/05/2011
العمر: 24
الموقع: السعــوديـة ..
رسالة sms

مَ ﺈلومَمگكُ لوۈﺑ/ ﺂسلوۈبگ تمّآديتْ خخآبرگ نفسَسيہْہّ ۈﺈللہْہّ يشإفيگكُ
!

47

http://d1b1.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى